إيرادات قناة السويس ترتفع بنسبة 14% مع تحسن الأوضاع في البحر الأحمر

قناة السويس
قناة السويس

أعلنت هيئة قناة السويس عن ارتفاع إيرادات القناة بنسبة 14.2% على أساس سنوي بين شهري يوليو وأكتوبر.

وجاء هذا التحسن نتيجة لتحسن الأوضاع في البحر الأحمر عقب وقف إطلاق النار في غزة، مما أدى إلى انتعاش حركة الملاحة عبر هذا الممر المائي الحيوي، بحسب تقرير صادر عن وكالة (رويترز)، اليوم الأربعاء.

عودة حركة الملاحة عبر القناة

قال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بأن 229 سفينة عبرت القناة في شهر أكتوبر، وهو أعلى رقم شهري منذ بداية الأزمة الإقليمية.

وأضاف ربيع أن أحجام حركة الملاحة والحمولات شهدت “تحسنًا نسبيًا” في الأشهر الأخيرة.

أشار رئيس الهيئة إلى أنه خلال الفترة من يوليو إلى أكتوبر الماضي، عبرت القناة 4,405 سفن تحمل 185 مليون طن متري من البضائع، مقارنةً بـ 4,332 سفينة تحمل 167.6 مليون طن في نفس الفترة من العام الماضي.

التأثير الإيجابي لقمة شرم الشيخ

أشار ربيع إلى أن الأجواء الإيجابية التي أعقبت قمة شرم الشيخ الشهر الماضي، التي ناقشت مستقبل غزة، ساعدت في تشجيع العديد من شركات النقل البحري على استئناف مرور سفنها عبر قناة السويس.

ونوه إلى أن هذا يعكس استعادة الثقة في الممر المائي الهام بعد عدة أشهر من الاضطرابات، بحسب التقرير.

شركات الشحن العالمية تستأنف أنشطتها

وأوضح التقرير أنه في ضوء الاستقرار الذي شهدته المنطقة، استأنفت شركة الشحن الفرنسية “CMA CGM” بالفعل عملياتها عبر سفينتي حاويات كبيرتين.

في حين أفادت شركات تشغيل أخرى، مثل “MSC” و”Ever Green” و”Cosco”، بأنها تدرس توسيع أنشطتها عبر القناة في ظل استقرار الأوضاع الإقليمية.

قناة السويس: شريان رئيسي للاقتصاد المصري

وأشار التقرير إلى أن قناة السويس تظل أسرع طريق بحري بين أوروبا وآسيا، مصدرًا رئيسيًا للعملة الصعبة لمصر.

ويأتي هذا التحسن في الإيرادات بعد فترة من التحديات الاقتصادية نتيجة انخفاض حركة المرور في وقت سابق من هذا العام، ما يعكس الدور الاستراتيجي للقناة في دعم الاقتصاد المصري وسط ظروف إقليمية متقلبة.

تحسن ملحوظ في أعداد وحمولات السفن

وكان رئيس هيئة قناة السويس قد أكد، أمس، أن مؤشرات حركة الملاحة بالقناة شهدت تحسنًا نسبيًا خلال الأشهر الماضية، على صعيد أعداد السفن وحمولاتها، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت الإحصاءات الرسمية خلال الفترة من يوليو إلى أكتوبر 2025 عبور 4,405 سفينة، بحمولات بلغت 185 مليون طن، مقارنة بـ 4,332 سفينة بحمولات 167.6 مليون طن خلال نفس الفترة من عام 2024.

التحسن يعود لعدة عوامل إيجابية

يرتبط التحسن الكبير في حركة الملاحة بالقناة بعدة عوامل رئيسية، أبرزها الاستقرار الإقليمي الذي شهدته المنطقة في الأشهر الأخيرة.

وأكد الفريق ربيع أن قمة شرم الشيخ للسلام كان لها دور كبير في تهدئة الأوضاع في منطقة البحر الأحمر، ما انعكس إيجابيًا على حركة الملاحة عبر القناة.

عودة السفن بأعداد كبيرة

أشار رئيس الهيئة إلى أن شهر أكتوبر شهد عودة 229 سفينة للعبور عبر القناة، وهو أعلى معدل شهري للسفن العائدة منذ بداية الأزمة الإقليمية، مما يعكس تحسن الأوضاع وثقة الشركات البحرية في استقرار المنطقة.

أكد الفريق ربيع أن قناة السويس نجحت في رفع معدلات الأمان في المجرى الملاحي، وذلك من خلال الانتهاء من مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة، والذي يسهم في تحسين حركة الملاحة وتعزيز الأمان للسفن العابرة.